Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
بيانات وبلاغاتبيانات وبلاغات المكتب الوطني

بيان المكتب الوطني عقب اجتماعه يوم 09 أكتوبر 2023

الدار البيضاء 09 أكتوبر 2023

بيان

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعا عن بعد مساء يوم الإثنين 09 أكتوبر 2023 تداول خلاله النقاط الرئيسية التالية:

  1. مناقشة الأوضاع في مجموعة من المواقع الجامعية التي تعرف محاربة للعمل النقابي وتضييقا على أعضاء المكاتب النقابية.
  2. الاستماع إلى عروض اللجان الوطنية حول برامجها السنوية.
  3. مناقشة مضامين المذكرة الأخيرة التي أصدرتها الوزارة حول إعادة انتشار الموظفين.
  4. تحديد تاريخ عقد المجلس الوطني.

كما تداول المكتب الوطني في المستجدات التي تعرفها الساحة الفلسطينية.

وقد تم الاستماع في البداية لتقارير عن الأوضاع التي تعيشها بعض المواقع الجامعية وهي:

  • المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، والتي رغم اللقاء الذي عقده المكتب الوطني مع مدير هذه المؤسسة بالنيابة بتاريخ 27 شتنبر 2023، لازالت تعيش احتقانا كبيرا، ولازال الموظفون النقابيون فيها يتعرضون للتضييق والضغط المستمر عبر إصدار استفسارات في حقهم، ومواصلة المتابعة القضائية في حق أحد الإخوة المناضلين.
  • المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس: حيث أصدر المكتب النقابي المحلي في هذه المؤسسة بيانا بتاريخ 19 شتنبر 2023 يعبر من خلاله عن استنكاره لإغلاق باب الحوار من طرف مدير المؤسسة، واستمرار التضييق على أعضاء المكتب النقابي عبر تجريدهم من مهامهم وتوجيه استفسارات للبعض منهم، وقد عبر أعضاء المكتب الوطني عن تضامنهم اللامشروط مع الإخوان في المدرسة ومساندتهم بكل الطرق والأشكال النضالية المشروعة مع ترك المجال حاليا للمكتب الجهوي الذي طلب لقاء مستعجلا مع مدير المؤسسة.

وانتقل أعضاء المكتب الوطني بعد ذلك إلى الاستماع إلى تقارير اللجان الوطنية حيث تم في مرحلة أولى عرض البرنامج السنوي لأربعة من اللجان:

  1. لجنة الإعلام والتواصل
  2. لجنة التكوين
  3. لجنة المالية
  4. لجنة التوجيه والتنظيم  

وقد اتفق أعضاء المكتب الوطني بعد ذلك على ضرورة تفعيل كافة برامج اللجان بعد مناقشتها والمصادقة عليها خلال المجلس الوطني المقبل، حيث سيتم تسريع وتيرة الإعداد لهذه المحطة النضالية للتداول في القضايا الآنية التي تهم النقابة ولمناقشة كل البرامج والاقتراحات المطروحة حاليا، مع التأكيد على ضرورة ضبط عملية الانخراطات في كافة الجامعات وتقوية التنظيم عبر تجديد المكاتب النقابية المحلية والجهوية.

كما استمع المكتب الوطني إلى تقرير أعضاء اللجنة التقنية حول تطور أشغال الإعداد لمشروع النظام الأساسي بالقطاع، و أجمع أعضاء المكتب الوطني على أهمية العمل التي تقوم به اللجنة خلال مفاوضاتها مع الوزارة، وأشادوا بالقوة الاقتراحية التي أبانت عنها خلال لقاءاتها الأخيرة، وتم الاتفاق على رفع تقارير دورية لمواكبة العمل المنجز، واتخاذ أي قرارات تقتضيها المرحلة.

من جهة أخرى ناقش المكتب الوطني تداعيات تطبيق المذكرة الأخيرة التي أصدرتها الوزارة بتاريخ 05 أكتوبر 2023 وموضوعها الرئيسي هو: إعادة انتشار الموظفين. حيث أشار أعضاء المكتب الوطني إلى ضرورة فتح نقاش مع ممثلي الوزارة بخصوص هذه المذكرة التي تم توجيهها حاليا للمديرين بالإدارة المركزية لما تتضمنه من عبارات ومصطلحات مبهمة تحتاج شرحا وتوضيحا، حيث أن هذه الوثيقة الوزارية يمكن أن تُستغل لاتخاذ قرارات نقل تعسفية في حق الموظفين، وخصوصا النقابيين منهم، ويمكن أن يستخدمها بعض المسؤولين لتصفية حساباتهم مع من يختلفون معهم في الرأي أو من يمثلون الموظفين ويدافعون عن حقوقهم.  وقد سجل أعضاء المكتب الوطني توجسهم من بعض المفردات التي تم استخدامها في صياغة هذه المذكرة من قبيل ” فائض” و ” تلقائيا” التي تشير إلى وجود نية في فرض قرارت نقل دون استشارة أو موافقة الموظفين المعنيين مما سيحدث حالة توتر واحتقان الوزارة في غنى عنها. 

وبعد نقاش مستفيض وتداول للآراء المختلفة، خلص المكتب الوطني إلى:

  • توجيه تحية عالية للمقاومة الفلسطينية وتجديد تضامنه المبدئي مع حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
  • إدانة كل أشكال محاربة العمل النقابي في شتى المؤسسات الجامعية ودعوته المسؤولين المعنيين إلى ترجيح كفة العقل والمنطق، واحترام مقتضيات المذكرة الوزارية التي تحثهم على فتح باب الحوار أمام التمثيليات النقابية واحترام العمل النقابي بمؤسساتهم.
  • دعوة الوزارة إلى توضيح مقتضيات المذكرة الأخيرة التي تخص إعادة انتشار الموظفين ورفع أي لبس بخصوص تنزيل مقتضياتها.
  • عقد المجلس الوطني بشكل حضوري بتاريخ 05 نونبر 2023 بالدار البيضاء ودعوته كافة أعضاء المجلس لحضور هذه المحطة المهمة للمساهمة في مناقشة البرامج السنوية واتخاذ القرارات المناسبة بخصوص القضايا الراهنة.

وإذ يؤكد المكتب الوطني على تثمينه لعمل كافة اللجان الوطنية، واعتزازه بوحدة الصف التي تسود بين منخرطي النقابة والمسؤولية التي يتعامل بها الجميع مع كافة المستجدات، فإنه يدعو كافة الكونفدراليات والكونفدراليين إلى المزيد من الصمود والنضال المستمر في أفق الحصول على كافة الحقوق وعلى رأسها نظام أساسي منصف ومحفز لجميع فئات الموظفين بقطاع التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى