Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
المكتب الوطنيالنظام الأساسي

بلاغ المكتب الوطني عقب اجتماع اللجنة التقنية مع ممثلي الوزارة

الرباط 06 أكتوبر 2023

بلاغ

عقدت اللجنة التقنية المكلفة من طرف المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية ك.د.ش.  بإعداد مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي التعليم العالي اجتماعا مع ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمقر الوزارة صبيحة يوم الجمعة 06 أكتوبر 2023، ويعد هذا الاجتماع الأول خلال هذا الموسم الجامعي، حيث تم تأجيل اجتماعين من قبل كانا مبرمجين يومي 13 و26 شتنبر الماضي.

 في البداية عبر ممثلو النقابة عن امتعاضهم من تأجيل الوزارة للاجتماعات التي كانت مقررة منذ شهر يوليوز 2023، وسجل اعضاء اللجنة ان هذه التأجيلات كانت تتم في آخر لحظة ودون سابق إعلام، وقد تذرعت الوزارة بكثرة المهام وما عرفه المغرب من فاجعة الزلزال الأخير، ولئن تفهم اعضاء اللجنة التأجيل الأول فإن التأجيل الثاني كان غير مبرر.

بعد ذلك انتقل الجميع إلى جدول الأعمال والذي يهم استكمال المهام السابقة، حيث تم الاستماع إلى عرض الوزارة حول الأهداف الرئيسية من وراء إعداد النظام الأساسي، فاقترح أعضاء اللجنة ممثلو النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية ك.د.ش إرسال ملاحظات واقتراحات الكونفدرالية مكتوبة من أجل تفادي إضاعة المزيد من الوقت وللدخول في صلب موضوع النظام الأساسي، وهو الطرح الذي قبلته الوزارة.

بعد ذلك تم الانتقال إلى النقطة الموالية في جدول الأعمال والاستماع إلى عرض الوزارة حول الفئات الموجودة بقطاع التعليم العالي والقوانين المنظمة لها. وفي هذا الصدد اقترحت النقابة أن تتم إضافة خانتين للجدول المقترح والذي يضم الفئات والمهام المنصوص عليها في الأنظمة الأساسية، حيث طلب ممثلو النقابة إضافة خانتين تخصصان على التوالي ل: المهام المزاولة حاليا، والملاحظات.

بعد ذلك طرح ممثلو النقابة اقتراحاتهم حول تقسيم الفئات، حيث أبدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ملاحظاتها فيما يخص هذه النقطة. وأعطت مقترحها المتمثل في تقسيم الفئات حسب المهام عوض تقسيمها حسب السلالم كما جاء في طرح الوزارة، وكان اقتراح النقابة كالتالي:

  • هيئة التدبير والتأطير الإداري والمالي.
  • هيئة التدبير والتأطير التربوي والعلمي.
  • هيئة التدبير والتأطير التقني.
  •  

الوزارة رحبت بالفكرة، وطلبت من النقابة مهلة للاطلاع على هذا المقترح وأيضا لعرضه على الفرقاء الآخرين. ثم تم الاتفاق على جدول أعمال اللقاء المقبل، والمتمثل في الاطلاع على الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات (REC) الذي أعدته الوزارة، والبدء في تنزيل مواد مشروع النظام الأساسي ابتداء من البناءات القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى