Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
بيانات وبلاغاتبيانات وبلاغات المكتب الوطني

السبت 04 فبراير 2023 

بـيان

بدعوة من المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، انعقد عبر تقنية التناظر الرقمي اجتماع المجلس الوطني للنقابة في دورة عادية يوم السبت 04 فبراير 2023.

في البداية استمع الحاضرون الى عرض المكتب الوطني الذي قدمه الكاتب العام الأخ عبد اللطيف آيت بنبلا، والذي تناول بالتحليل الظروف الدولية والإقليمية والوطنية التي ينعقد فيها المجلس الوطني خصوصا انعكاسات الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الأساسية، وكذا استمرار الكيان الصهيوني في تقتيل الشعب الفلسطيني، والخطأ الاستراتيجي الفادح الذي ربط بين التطبيع مع هذا الكيان الغاصب وملف القضية الوطنية. كما وقف العرض على معاناة فئات عريضة من الشعب المغربي مع غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية جراء ارتفاع نسبة التضخم، وعدم اتخاذ الحكومة لأي إجراءات عملية للتخفيف من هذه المعاناة.

أما على مستوى القطاع فقد سجل العرض سياسة التماطل والتسويف التي انتهجتها الوزارة في الآونة الأخيرة، وتوقف الحوار القطاعي مع الوزير لمدة تجاوزت السنة، والإقصاء الممنهج لموظفي قطاع التعليم العالي والأحياء الجامعية من أي اتفاقات أو حلول استفادت منها فئات أخرى عاملة في القطاع، وتأخر إدلاء الوزارة بمسودة النظام الأساسي التي وعدت بإخراجها نهاية شهر أكتوبر 2022، واستمرار معاناة فئات كثيرة من الموظفين في ظل قلة الموارد البشرية وكثرة المهام وتزايد الاكتظاظ التي تعرفه أغلب المؤسسات الجامعية. وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار الإعداد للمجلس الوطني، عقد المكتب الوطني منذ شهر أكتوبر 2022 اثنا عشر اجتماعا منها سبعة تمت خلال شهر يناير 2023، وتم بالموازاة عقد اجتماعات عديدة للجان الدائمة لتنزيل توصيات المكتب الوطني وتتبع عمل هذه اللجان المكلفة بمختلف المهام.

وبعد الاستماع الى تقارير اللجان الدائمة، ومساهمة أعضاء المجلس الوطني في إغنائها وبعد نقاش جاد ومسؤول فإن المجلس الوطني:

  1. يستهجن تراجع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن إخراج نظام أساسي موحد يضم الأساتذة والموظفين الإداريين والتقنيين ويطالب بالإسراع بإخراج النظام الأساسي الخاص بالموظفين.
  2. يدين أسلوب المماطلة والتسويف وعدم التزام الوزارة بما تم الاتفاق عليه في الحوار القطاعي، ويشجب توقف الحوار مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، وتهرب السيد الوزير من توقيع محضر الجولات السابقة.
  3. يستنكر استمرار إسناد المهام الإدارية للأساتذة بمختلف المؤسسات الجامعية المغربية رغم وعود الوزارة بالتصدي لهاته الظاهرة.
  4. يدين محاربة العمل النقابي بالمؤسسات الجامعية التالية:
  • المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.  
  • كلية الآداب بجامعة القاضي عياض بمراكش (تنقيل ممثل الموظفين بمجلس المؤسسة إلى قلعة السراغنة).
  • الكلية المتعددة التخصصات والمدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.
  • كلية الآداب بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس (الانتقام من الموظفين عن طريق التنقيط).
  • يستنكر تراجع الحكومة على التزامها بتحسين الدخل ويعتبر الأمر مؤشرا خطيرا في تعاملها مع النقابات.
  • يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات عملية لحماية القدرة الشرائية للمواطنين.
  • يسطر برنامجا نضاليا (وقفات احتجاجية جهوية، وقفة احتجاجية مركزية ، حمل الشارة، إضراب وطني، مقاطعة شاملة لكل الأنشطة البيداغوجية) ويفوض للمكتب الوطني تدبير جدولته بناء على المستجدات.
  • يدين جرائم الكيان الصهيوني ومجازره الوحشية ضد الشعب الفلسطيني، ويطالب الدولة بالتراجع عن التطبيع كما يستنكر الهرولة الصهيوتطبيعية المحمومة لبعض الجامعيين.
  • يطالب بوقف كافة المتابعات والمحاكمات في حق رجال ونساء التعليم ويستنكر الأحكام الجائرة في حقهم ويؤكد تضامنه المطلق معهم، ويدعو كافة القوى الديموقراطية إلى اتخاذ مبادرات نضالية للدفاع عن الحقوق والحريات والحق في التعبير والاحتجاج السلمي، ويجدد المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والصحفيين والمدونين ونشطاء الحراكات الشعبية.
  • يدعو كافة مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى الالتفاف حول نقابتهم العتيدة من أجل صون مكتسباتهم والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى